الفعاليات الختامية لروزنامة ٦ – برنامج الاستوديو بالتعاون مع دي-كاف

ندعوكم/ن إلى أسبوع من الفعاليات مع الجمهور نختم به برنامج روزنامة ٦، بعد مدة استمرت سبعة أشهر من اللقاءات والمناقشات والعمل والتفكير الجماعي، من خلال أطر الزمالة والصداقة والتشارك.

روزنامة ٦ برنامج الاستوديو تخيّل لمساحة تعليمية واجتماعية. التحق بالبرنامج في دورته الأولى تسعة مشاركين/ات واعتمد البرنامج على عدة مسارات تتقاطع فيما بينها، وتتناول موقع الفنانين والفنانات فيما يحيط بهم من مكونات ذات صلة باللغة والمادة، والتاريخ، والسلطة، ومفاهيم العمل. عملنا من خلال تلك المسارات على انتزاع مفاهيم مثل الجمال والأصالة والفرادة من سياقاتها المألوفة، وإعادة تشكيلها داخل سياقات العملية الفنية. على مدار الأشهر الماضية من مارس إلى أغسطس انخرط الملتحقون والملتحقات بورشٍ ومجموعاتِ عملٍ ممتدة بطول البرنامج، بجانب لقاءات فردية مع استشاريات واستشاريين خارجيين. تُشكّل هيكلَ البرنامج جلستان من النقد الجماعي تجتمع وتتضح فيهما مسارات البرنامج وتبعاته وقدم خلالها الزميلات والزملاء مشاريع تم تطويرها خلال فترة التحاقهم به.

تأتي هذه الفعاليات في نهاية المدة ونفتح من خلالها دائرة النقاش على جمهور أوسع، ونسترجع الأفكار والمناقشات التي ألهمتنا خلال فترة البرنامج.

سنكون سعداء بحضوركم/ن لمشاركتنا خلال ستة ليالي من التفكير والنقاش معا.

// زميلات وزملاء روزنامة ٦ برنامج الاستوديو لعام ٢٠١٨//

إسراء الفقي، إنجي محسن، آية السيد، شدوى علي، محمد إسماعيل شوقي، مروان الجمل، مريم حمدي، هادية محمود، هند معاذ.

// صمم البرنامج لعام ٢٠١٨//

أحمد بدري، ومحمد عبدالكريم، ونور الصافوري

//منسقة البرنامج //

ندى فتحي

روزنامة ٦ برنامج الاستوديو بالتعاون مع دي-كاف هو مبادرة من مدرار للفن المعاصر في إطار برنامج الفنون البصرية لمهرجان دي-كاف في دورته السابعة. لم يكن هذا البرنامج ممكنا لولا دعوة وتعاون مهرجان دي-كاف لاقامته وتنفيذه، كذلك نود أن نشكر جاليري جيبسوم وشركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري على دعمهم المستمر لروزنامة.

شكرًا لكل من ساهم في روزنامة ٦ من زائرات وزائرين ومستشارات ومستشارين.

 الجدول 

الاثنين – ٢٤ سبتمبر:

//من ٧م – ٧٬٣٠م//  مقتطفات من خبرات زملاء وزميلات روزنامة ٢٠١٨

//من ٨م – ١٠م// عن الكتيب: مناقشة مفتوحة عن التعليم والتعلم في الفن من خلال مساهمات كتيب روزنامة ٦ والذي سوف نوزعه قبل فعاليات الختام وسيكون متوفرا في الاستوديوهات خلال الأسبوع.

//من ١٠م – ١١م// بث داخلي: بث صوتي نستمع خلاله إلى مسارات صوتية من أغاني، أشعار، تسجيلات ومناقشات من ترشيح زميلات وزملاء روزنامة ٦.

 الثلاثاء – ٢٥ سبتمبر: 

//من ٦م – ٧،٣٠م//   جلسات نقاش جماعي مع الجمهور: نبدأها مع آية السيد وإسراء الفقي وهند معاذ. عملت آية على مشروع يمزج ما بين اهتمام بالبيداغوجيات التعليمية في المساحات الفنية وعلاقة الفوتوغرافيا بالذاكرة وأرشيفنا الشخصي. بدأت إسراء مشروعها من بحث في الإبادة الجماعية وطورته ليحتوى على دراسة في جماليات الخطابات التي تمزج ما بين السلطة السياسية والمؤامرة. تنظر هند إلى التقاطع ما بين الفن والتعذيب من خلال مفاهيم مستعارة من سرديات تاريخية. كبداية للمناقشة سوف تكون مواد من هذه المشاريع متاحة للجمهور.      

//من ٨ م – ٩م//  المطبوعات في إطار الممارسة الفنية: نقاش ما بين آية وإسراء وهند وفرح عز الدين مصممة كتيب روزنامة ٦ ، تيسره نور الصافوري ويدور حول اهتمامهم المشترك بفعل الطباعة والنشر والتصميم التحريري وبطرق صناعة وتداول المواد المطبوعة.

.

 الأربعاء – ٢٦ سبتمبر   \\ اجازة // 

.

 الخميس – ٢٧ سبتمبر: 

//من ٦م – ٧م //  جلسات نقاش جماعي مع الجمهور: مع مروان الجمل وشدوى على. يحدثنا مروان عن مشروعه الذي يستخدم فيه لغة بصرية وصوتية قام بتطويرها على مدار مشاريعه السابقة وعن نوع الخبرة التي يطمح أن يخوضها المشاهد/ة. وسوف تتمكنوا من مشاهدة التجهيز في الفراغ الذي نفذه مروان أثناء فترة البرنامج. ثم تأخذنا شدوى في رحلة صوتية في الاستوديو الخاص بها من خلال مشروعها الذي تستخدم فيه وسيط الصوت ومواد مسجلة من مترو الأنفاق.   

// من ٧،٣٠ م – ٩م // نقاش مع نور إمام: تحدثنا نور عن مشروعها ” الإسلام في القرن الحادي والعشرين: إدخال الموسيقى الإلكترونية في طقوس حلقات الذكر الصوفي” والذي عملت عليه لمدة عامين. تعرض علينا تجربتها عن إدخال الموسيقى الإلكترونية كجزء من الطقوس الدينية في حلقات الذكر وتأثير ذلك على تجربة المشاركين/ات. بجانب طرح تساؤلات حول موقع الاثنوميوزكولوجست أثناء العمل الميداني وملكية الفنانة للعمل الذي نفذته في إطار تلك الحلقات. أدارت نور إمام ورشة في شهر يوليو مع زميلات وزملاء روزنامة ٦ عن تاريخ الممارسات الصوتية وفي هذا الحدث نسترجع بعض الأسئلة من الورشة.     

 الجمعة – ٢٨ سبتمبر: 

//من ٦م – ٧،٣٠م //  جلسات نقاش جماعي مع الجمهور: مع إنجي محسن ومريم حمدي وهادية محمود. تهتم إنجي بالممارسات الفنية الاجتماعية وتحدثنا عن مشروعها ” الحوار داخل فراغ يتذكر” وعن التفاعل مع جمهور من خلال عمل فني أدائي. تهتم مريم بوسيط الفوتوغرافيا ويشغلها العلاقة ما بين منصات التواصل الاجتماعى والصور السلفي. تعمل هادية في مشروعها من خلال خامة المطاط وتحدثنا عن علاقتها بالخامة وبمفاهيم الجمال والقبح. سوف يقوموا بعرض أعمالهن في مساحة الاستوديو كبداية للنقاش.

// من ٨ م – ٩م//  عن العمل الجماعي: يقدم الزميلات والزملاء تجاربهم في إطار العمل الجماعي من خلال مشاريع نوعية قاموا بها خلال فترة البرنامج، بجانب بعض من المقترحات ذات الصلة بمفهوم العمل الجماعي وسياساته وأدواته. يدير النقاش محمد عبد الكريم.

 السبت – ٢٩ سبتمبر: 

// من ٦م – ٦،٣٠م //  جلسات نقاش  جماعي مع الجمهور: مع محمد إسماعيل شوقي حيث يعرض علينا مشروعة الذي أنجزه في فترة البرنامج ويحدثنا عن خطوات العمل في المساحات العامة.

// من ٧م – ٩م//  عن  الفنان(ة) والمؤسسة والاستدامة: نقاش عن العلاقة الاقتصادية بين الفنانين والمؤسسات، يقدمه الزميلات والزملاء عن طريق عرض مواد من بحث ميداني قاموا به خلال فترة البرنامج. نرى هذا النقاش تكملة ضرورية للبحث الميداني وفرصة لبدء حوار يضم المؤسسات الفنية من أجل مجال عمل أكثر استدامة.  يدير النقاش محمد عبد الكريم.



.