(المصالح بتتصالح | دعوة للتقدم (روزنامة ٧- برنامج الاستوديو

.

 المصالح بتتصالح 

 روزنامة ٧– برنامج الاستوديو 

أخر موعد للتقدم: ٢٨ فبراير ٢٠١٩

استمارة التقدم متاحة من خلال الرابط التالي: https://goo.gl/forms/MzZph0iuz1DxGHz63

يبدأ البرنامج يوم ١ أبريل ٢٠١٩

.

نعلن عن فتح باب التقدم لروزنامة ٧ برنامج الاستوديو(المصالح بتتصالح). يقترح البرنامج إطارا نستطيع من خلاله تبادل الأفكار والخبرات والمعارف بجانب إنتاج مشاريع فنية واطروحات بحثية/فنية عن طُرق كسبنا للعيش في المجالات المتعددة داخل حقل العمل الثقافي المعاصر.

كيف نكسب عيشنا اليوم؟ وما هي الصعوبات التي نواجهها؟ ما هي المشاعر التي يثيرها فينا مفهوم العمل؟ كيف تتقاطع مصالح الأطراف المعنية لخلق ملامح المشهد المعاصر؟ وكيف لنا أن نتصور ونطور آساليب بديلة للإنتاج والتنظيم والتبادل والعيش سويًا في مجالنا؟ ما نوع البنية التحتية والمساحات المشتركة والتضامن الذي قد يساهم في جعل هذا الحقل أقل تقلبا اقتصاديا؟ إلى ما سوف يؤول الإنتاج الفني في ظل هذه التساؤلات وما شكل الممارسات الفنية والاطروحات البحثية/الفنية المعنية ليس فقط بمساءلة الأوضاع الراهنة وإنما أيضا التدخل فيها؟                 

يتوجه (المصالح بتتصالح)  إلى العاملين في مجالات الفن المعاصر من  فنانات و فنانين ومنسقين ومنسقات فنيين ومنظمين ومنظمات فعاليات وكُتاب ومحررين منخرطين في حقل العمل الثقافي المعاصر. بالإضافة إلى ذلك فهو موجه أيضا إلى الباحثات والباحثين بتخصصاتهم المختلفة من المهتمين بالتقاطعات بين مفاهيم العمل الإبداعي، والسوق، وأشكال التنظيم في ظل الأوضاع المتزعزعة إقتصاديا والاقتصاديات والمجتمعات البديلة في مجال العمل الثقافي.

نبحث عن استمارات تقترح مشاريع مرتبطة بتيمة البرنامج وتوسع مساحات التبادل المعرفي حولها. يمكن لهذه المقترحات أن تغطي إنتاج أعمال تشكيلية/فنية تتداخل فيها عناصر من الموضوعات المطروحة وتقدم معالجات مادية، بصرية وسمعية وادائية ونصية تزعزع من النمط السائد في تناول طبيعة وتأثير العمل في الحقل الثقافي المعاصر. نبحث أيضا عن أطروحات بحثية تلفت انتباهنا إلى موضوعات ذات صله مثل طبيعة المؤسسات التي تؤثر على حقل عملنا ومفاهيمنا عن السوق وارتباطه بالمصلحة، والأشكال البديلة للتنظيم وتداول المنفعة والدراسات التي تسعى إلى تحليل الوطأة العاطفية والنفسية للعمل من ضمن احتمالات اخرى. في كل الأحوال نبحث عن طرق وأساليب طرح تجريبية تسعى إلى تشكيل علاقات تلقي مشتركة وفعالة.  يمكن أن تأخذ المشاريع شكل اعمال تشكيلية (نحت، تصوير، رسم، فيديو، صوت) أو أوراق بحثية أو مواد مطبوعة أو تنظيم منتديات أو برامج أفلام أو قراءات أدائية أو جولات ميدانية أو فعاليات تبتكر أنماط بيداجوجية مرتبطة بموضوع البرنامج.

.

 شكل البرنامج 

البرنامج مدته ستة أشهر ويبدأ يوم ١ أبريل ٢٠١٩. لأهمية وجود مساحة تجمع كل الفاعلين/ات في البرنامج على مدار مدته فهو يوفر مساحة عمل (ستوديوهات) لكل الملتحقين به.  

خلال شهري أبريل ومايو سوف ننخرط في دراسة واقع وظروف العمل والمعيشة في الحقل الثقافي المعاصر من خلال أربع دراسات حالة، نضعهم في ثنائيتين وهم: (ستوديوهات هرم سيتي — ستوديوهات تاون هاوس روف توب) و (معرض “لا شئ يتلاشى، كل شئ يتحول” — “كايرو دوكيومنتا”). نحاول من خلال هاتان الثنائيتان التدقيق في تجارب شهدها الحقل الثقافي مؤخرا وهي تفصح من خلال تفاصيلها عن طبيعة العلاقات والشبكات والموارد والمشاعر التي تؤثر في واقع الفاعلين والفاعلات داخل هذه الامثلة وربما داخل القطاع ككل. نرى هذا الجزء مقدمة غنية لتطوير رؤية لدى المشتركين/ات بخصوص الواقع الحالي وما يفرضه من طرح على شكل الإنتاج الفني والممارسات الفنية، وشكل ومواضيع الفعاليات، وأساليب التعليم والتعلم في المجال، ونوع الكتابات ذات الصلة، وأشكال التنظيم، وطرق النشر وتبادل الانتاجات البحثية/الفنية وتخيلنا لشبكات المصالح والعلاقات التي تجمعنا.  

مع بدء شهر يونيو تبدأ مختبرات البرنامج . المختبرات هي وحدات يقوم بها المشاركين من خلال العمل في مجموعات في سبيل دراسة وتعزيز مفاهيم ومواضيع ذات صلة بموضوع البرنامج. يهتم المختبر باشكال تبادل الخبرات والعمل الجماعي. يمكنكم معرفة المزيد عن المختبرات من خلال استمارة التقدم.  

ينتهي البرنامج بمنتدى بحثي نقتفي من خلاله أثر كل ما حدث من تبادلات وأفكار ونقاشات ومشاريع فنية أنتجت خلال فترة البرنامج وهو أيضا فرصة لتشكيل مساحات تبادل فعّالة مع الجمهور.    

يستضيف البرنامج خلال فترة انعقاده مجموعتين عمل موجهتين إلى المدراء والمديرات الثقافيين بشكل خاص وتتناول المجموعتان موضوعات ذات صلة بتيمة البرنامج. نعلن عن فتح باب التقدم لهاتين المجموعتين في وقت لاحق بالإضافة إلى تفاصيل أكثر.

.

 ما يوفره البرنامج 

  • منحة تفرغ بسيطة لكل الملتحقين/ات.
  • يوفر البرنامج استوديوهات لإتاحة المساحة والوقت للتركيز و العمل على مشاريعهم وانتاجهم خلال فترة البرنامج.
  • واي فاي ومكتب ومطبخ مشترك.
  • زيارات من استشاريين خارجيين لكل مشترك تبعاً لاحتياجاته.
  • مساحة يتشارك فيها اخرين نفس الاهتمامات ومستعدون للنقاش وتبادل الخبرات.

.

 الشروط 

  • ملء استمارة التقدم بشكل وافي قبل الموعد النهائي للتقدم.
  • يتطلب الالتحاق ببرنامج (المصالح بتتصالح)  تفرغ شبه كامل خلال مدة البرنامج كلها.
  • الاستعداد للعمل بشكل جماعي وتشارك الأفكار والمعرفة مع المجموعة.
  • يشترط على المتقدم/ة ألا يكون مرتبط/ة ببرنامج تعليمي آخر في نفس وقت البرنامج.
  • يوافق المتقدم على قواعد استخدام الاستوديوهات التي يوفرها البرنامج.
  • يرحب البرنامج بالمتقدمين/ات من خارج القاهرة ويقدم تسهيلات للمتقدمين من محافظات خارج القاهرة.
  • اجادة اللغة العربية ومعرفة مبدئية باللغة الإنجليزية.
  • الاستمارة باللغة العربية فقط ولكن يمكنكم الاجابة بالعربية أو الانجليزية

أخر موعد للتقدم: ٢٨ فبراير ٢٠١٩

عدد المشتركين والمشتركات: ١٢

سنتواصل مع المتقدمين مجتازين المرحلة الأولى لعقد مقابلة شخصية معهم في الفترة ما بين ١١ مارس إلى ٢٠ مارس ٢٠١٩

سوف نرد على كل استمارات التقدم ولكن لمحدودية الموارد لن نتمكن من إعطاء أسباب

نعلن النتائج في مارس ٢٠١٩

يبدأ البرنامج يوم ١ أبريل ٢٠١٩

في حال وجود استفسارات، نرجو التواصل مع [email protected]

للاطلاع على المزيد حول الشروط  وايضاح بعض النقاط  يمكنكم تصفح وقراءة الاسئلة والاجوبة من خلال هذا الرابط

استمارة التقدم متاحة من خلال الرابط التالي: https://goo.gl/forms/MzZph0iuz1DxGHz63

روزنامة ٧ –  برنامج الاستوديو تخيّل لمساحة تعليمية واجتماعية. التحق بالبرنامج في دورته الأولى تسعة مشاركين ومشاركات واعتمد البرنامج على عدة مسارات تتقاطع فيما بينها، وتتناول موقع الفنانين والفنانات فيما يحيط بهم من مكونات ذات صلة باللغة والمادة، والتاريخ، والسلطة، ومفاهيم العمل. في ٢٠١٩ يعقد البرنامج دورته الثانية.

روزنامة ٧ – برنامج الاستوديو مبادرة من مدرار للفن المعاصر، يضع المنهج وييسر هذه الدورة محمد عبد الكريم ونور الصافوري. البرنامج بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) وشركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري.  

.



.